السياحة في خاركوف

خاركيف هي ثاني مدن أوكرانيا بعد كييف، وهي مركز لواء خاركيف تقع شمال شرق أوكراينا ويزيد عدد سكانها عن 1.5 مليون نسمة (أكثر من 4 ملايين نسمة في منطقتها الحضرية الكبيرة). كما تشكل خاركيف أحد المراكز الصناعية والثقافية والتعليمية الأهم في أوكراينا. وتتركز الصناعة والبحوثات في خاركيف في مجالات إنتاج السلاح والماكينات.

تنشط في خاركيف منظومة قطارات تحتية تمتدّ على طول 34 كيومترًا و28 محطة. كما أنّ “ساحة الحرية” في مركز خاركيف (بلوشا سفوفودي) هي أكبر ساحة في أوروبا والثاني في العالم بعد ساحة تياننمن في الصين.

مدينة خاركوف

تأسست خاركيف في القرن السابع عشر كمركز للجنود القوقازيين في أوكرانيا السلوفادية، ثم أصبحت عاصمة منطقة غوفرنيا، واحتضنت أول جامعة فيها عام 1805. وعلى مر السنين الأولى من الاحتلال السوفييتي (1917-1934) كانت خاركيف عاصمة الجمهورية السوفييتية الاشتراكية في أوكرانيا. وقد نما عدد سكانها بشكل كبير في سنوات الثلاثين، بسبب هجرة الفلاحين الجوعى إليها للبحث عن العمل والطعام. وفي الحرب العالمية الثانية احتلها النازيون وأخليت غالية سكانها إلى آسيا الوسطى كما دُمر قرابة 70% من المدينة في معارك تحريرها من النازية وقتل عشرات الآلاف من أبنائها.

يشكل الأوكرانيون قرابة 50% من سكان خاركيف وقرابة 40% من الروس والباقي من اليهود.

السياحة في خاركوف

ومن المعالم الفارقة والبارزة في خاركيف: ساحة الحرية؛ النصب التذكاري لتريس شيبتشينكو؛ مبنى “الصناعة الملكية”؛ وكاتدرائية أوسبنسكي. كما يوجد في مدينة خاركوف قرابة 700 نصب تذكاري، والمتاحف والمسارح. وتُعتبر أنفاق المترو فيها متميزة جدًا وعلامتها الفارقة، حيث شيدت كشبيهة لأنفاق موسكو. كما أنّ مدينة خاركوف أكبر مدينة طلابية وفيها أكثر من 40 معهدًا عاليًا للتعليم. كما تتمتع خاركيف بأنهار وبحيرات وحدائق كثيرة، ومنتجعات سياحية وغابات غاية في الجمال.

أما من ناحية مناخها، فهي تعتبر من المناطق الباردة نسبيا وقد تنخفض درجات الحرارة فيها إلى الثلاثين تحت الصفر في الشتاء، لكنّ الصيف فيها ممتاز.

وفي خاركيف جالية عربية كبيرة من الأردن وفلسطين ولبنان وسوريا ودول المغرب العربي وبعض دول الخليج.

الاماكن السياحية في خاركيف

ميدان الحرية Freedom Square

Freedom Square

Freedom Square

ميدان الحرية مذهل في حجمه ويعرف بانه سادس أكبر ميدان في أوروبا و الـ 11 في العالم. تم بناؤه في القرن العشرين عندما تم إعلان خاركوف أول عاصمة للجمهورية الاشتراكية السوفياتية الأوكرانية (1919). وبعد خمس سنوات أصبحت كييف العاصمة الجديدة لأوكرانيا ولكن ساحة الحرية في خاركوف لا تزال المضيف الرئيسي لجميع الاحتفالات الجماهيرية مثل السيرك والمسارح والتماثيل الرملية وحلبة التزلج على الجليد أو الملاهي.

نتيجة بحث الصور عن خاركوف ميدان الحرية

Freedom Square

حديقة Botanical Gardens

 Botanical Gardens

Botanical Gardens

تقع الحدائق النباتية الخلابة على أراضي جامعة خاركوف الوطنية. وهي واحدة من أقدم المنتزهات في أوكرانيا التي أنشئت في عام 1804 في نفس الوقت الذي افتتحت فيه الجامعة نفسها. كما يمكن أن تفتخر الحدائق بمجموعة النباتات الصنوبرية. في المحميات الدفيئة ، ويمكن لعشاق الطبيعة الاستوائية الاستمتاع بـ 2400 نوع من النباتات الغريبة على مدار السنة. وعلاوة على ذلك يمكن للمرء فقط أن يأتي هنا للاسترخاء على العشب أو القيام نزهة جميلة.

 Botanical Gardens

Botanical Gardens

 Derzhprom

 Derzhpromض

Derzhprom

يتم ترجمة Derzhprom من الأوكرانية كمبنى صناعة الدولة أو قصر الصناعةK تم بناؤه في القرن العشرين عندما نظرت حكومة اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية في تعيين خاركوف عاصمة أوكرانيا. وبما أن العاصمة يجب أن تكون مليئة بالفنون المعمارية ، فقد تم تشييد هذا مبنى الرائع في الميدان الرئيسي للمدينة ويصل ارتفاعه الى63 مترا. وأفضل نصيحة للسياح هي: تعال وانظر إلى هذا البناء خلال شروق الشمس. حيث بنى بحيث تم توجيه واجهته إلى الشرق وكل صباح تنعكس الشمس المشرقة في النوافذ.

 Derzhprom

Derzhprom

نافورة the Cascade Fountain

نتيجة بحث الصور عن ‪نافورة the Cascade Fountain خاركيف‬‏

the Cascade Fountain

اسم النافورة يعكس مباشرة وظائفهاحيث تندفع المياه لأسفل على طول خطوات ثم تتدفق من واحد إلى آخر. هناك خطوات للمشاة على كلا الجانبين أيضا. فلا تفوّت فرصة الصعود والتقاط صورة لهذا المنظر البانورامي الجميل.

مدينة ملاهي Gorky Central Park

في الآونة الأخيرة كان المكان أكثر أماكن الجذب زيارة في مدينة خاركوف. إنها مدينة الملاهي الأكثر حداثة في البلاد ، والتي يطلق عليها السكان المحليين في خاركوف ديزني لاند. يمكنك العثور على كرة دوّارة مذهلة وعجلة فيريس مبهجة بطول 55 متراً و بيت رعب بشكل فريد وأكثر من ذلك بكثير. تنقسم الأراضي إلى أرباع ، لذلك إذا لم تكن من عشاق أنشطة التسلية القصوى ، يمكنك الجلوس على شرفة العديد من المقاهي وتناول فنجان من القهوة العطرة.

Gorky Central Park

Gorky Central Park

مجمع ميتاليست أوبلاست الرياضي metalist stadium kharkiv

metalist stadium kharkiv

metalist stadium kharkiv

ملعب ميتاليست هو الساحة الرياضية الرئيسية في المدينة واكثرها اثارة للإعجاب ، حيث أن السعة الإجمالية أكثر من 40 ألف مقعد. وفي معظم الحالات يستضيف مباريات كرة القدم حصريًا، وليس من المستغرب أنه كان واحدا من المواقع الرئيسية خلال بطولة أوروبا عام 2012  التي عقدت في أوكرانيا. وإذا كنت من محبي كرة القدم الذين يزورون خاركوف ، فحاول الحصول على تذكرة لزيارته حيث يشتهر هذا الملعب بأجوائه الرياضية المذهلة والمعجبين الكثيرين

احرص على قراءة هذه القائمة جيدا اذا كنت تريد السياحة في خاركيف واكثرها زيارة. و نتمنى ان تستمتع برحلة ممتعة في اوكرانيا ومدنها الساحرة.

>>> للتعرف علي أفضل الفنادق الموصي بها في خاركيف (37 فندق) ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.