السياحة في باكو وأهم 27 مكان سياحي يستحق زيارتك

باكو عاصمة أذربيجان وأكبر مدينة بها، بل إنها أكبر مدينة موجودة في إقليم القوقاز وساحل بحر قزوين، وتقع تحديداً على الشاطئ الجنوبي لشبة جزيرة آبشوران، إذ أنها تتكون من قسمين رئيسيين ألا وهُم المدينة القديمة المُسورة ويبلُغ مساحتُها 21.5 هكتارات، ووسط البلد.

تُعد مدينة باكو إحدى أهم الأماكن السياحية في إقليم القوقاز، فقد بلغ عائد الفنادق بها إلى 7 ملايين يورو في عام 2009 ميلادياً، وذلك لأنها تضُم الكثير من المواقع السياحية والترفيهية الجاذبة للسُياح من مُختلف أنحاء العالم.

السياحة في باكو

تتميز مدينة باكو بكونها ذات طابع أوروبي غربي من ناحية، وطابع إسلامي شرقي من ناحية أُخرى، وهذا ما يظهر واضحاً على الفن المعماري المُزخرف على مبانيها، إذ أن المباني التي تعود للعهد الروسي على سبيل المثال يغلُب عليها الطابع الأوربي، أما المباني التي تسبق هذا العهد فيغلُب عليها الطابع الإسلامي.

افضل فنادق باكو

افضل فنادق باكو ، تعد مدينة باكو عاصمة اذربيجان واحدة من اهم الاماكن السياحية في اذربيجان حيث تتداخل المعالم الحديثة من المدينة مع اجزائها الأثرية والتاريخية لتبهر بذلك السياح بوجهها العصري وروحها التاريخية العريقة ، ويقصد مدينة باكو العديد من… اقرأ المزيد

افضل فنادق باكو اذربيجان

أهم معالم باكو التاريخية

1- المدينة القديمة باكو Old Town

المدينة القديمة باكو اذربيجان سياحه
المدينة القديمة باكو

تسمى “إتشيري شيهر” باللغة الأذربيجانية وهي تعتبر أول موقع تراث عالمي في البلاد، لذلك فهي من الاماكن السياحية في باكو الأكثر تميُزاً، حيثُ أنها مزيجاً من التأثيرات الثقافية الشرقية والغربية في أسوارها التاريخية الطويلة. وقد تم بناء النواة القديمة في المدينة خلال فترة العصور الوسطى، وتحتوي على العديد من المعالم البارزة، بما في ذلك بُرجها الأيقوني وهو بُرج مايدن الذي يعود تاريخهُ إلى القرن الـ 12، وقصر شيرفانشاهس الذي يعود إلى القرن الـ 15.

أما عن تاريخ هذه المدينة الجاذبة إلى السياحة في باكو فيعود إلى العصر الحجري، بينما تعود المباني القديمة فيها منذ القرن السابع الميلادي، وذلك من خلال تفاعُل العديد من الثقافات والحضارات وهي العربية والعُثمانية والروسية والفارسية والساسانية والزرادشتية والشروانية، ونظراً لما تحويه من أثار تُشير إلى عُمق الماضي وأهميتُها التاريخية مثل قلعة العذراء وقصر شروان شاه، قد تم إدراجهم ضمن لائحة التُراث العالمي التابعة لمُنظمة اليونيسكو.

2- برج العذراء Maiden Tower

برج العذراء باكو السياحة في باكو اذربيجان
برج العذراء باكو

أو برج مايدن هو من أفضل أماكن السياحة في باكو، وهو جزء من المدينة المسورة القديمة المدرجة في التراث العالمي، حيثُ لا يزال برج العذراء أحد الرموز الأكثر تميزاً في البلاد. قد تم بناء هذا البرج الفخم الذي يبلغ طوله 29.5 متر (96 قدماً) على أساس من الصخور الصلبة في القرن 12، ويمزج بسلاسة بين التأثيرات المعمارية الفارسية والعربية والعثمانية في آن واحد.

تغرق أسطحه الضخمة حوالي 15 م (49.2 قدم) تحت الأرض وربما يعود إلى القرن الرابع الميلادي. يمكنك عزيزي السائح استكشاف المبنى الغامض المكون من ثمانية طوابق، والذي يضم بئر مياه، ورصيفاً للمراقبة في الأعلى، ومتحفاً يحتوي على العديد من الآثار والقصص حول معالم باكو وتطورها عبر التاريخ. كما يحتوي البرج أيضاً على المتاجر والمقاهي التي تُلبي رغباتك المُختلفة في الشراء أو تناول بعض الأطعمة والمشروبات.

3- قصر شروان شاه The Palace of the Shirvanshahs

قصر شروان شاه السياحة في باكو اذربيجان
قصر شروان شاه أو قصر الشيروان

أو قصر الشيروان والذي يُطلق عليه لؤلؤة العمارة الأذربيجانية؛ حيثُ أنهُ من معالم السياحة في باكو التي تتميز بتصميم معماري فريد، وينتمي إلى مجمع الآثار القديمة في المدينة القديمة المدرجة ضمن التراث العالمي. وقد تم بناء هذا القصر في القرن 15 بأمر من حُكام شروان المعروفين باسم الشروانشاهيين، إذا أنهُ كان مقر لحُكمهم خلال العصور الوسطى، ويضم قصراً مزخرفاً رئيسياً، وأضرحة ومدافن ومسجد الشاه وبقايا بيت الحمام.

فبمجرد اجتيازك بوابة أبرز الاماكن السياحية في أذربيجان على الإطلاق والتي نُحتت بشكل معقد، يمكنك استكشاف القاعات القديمة إما بنفسك، أو من خلال مرشد سياحي للحصول على تفاصيل أكثر إثارة للاهتمام حول الهيكل الأيقوني، كما يمكن أن تساعدك عروض الوسائط المتعددة ذات اللُغات المُختلفة على اكتساب المزيد من المعلومات عنه.

4- قصر السعادة Palace of Happiness

قصر السعادة معالم باكو اذربيجان
قصر السعادة

يطلق عليه “قصر تسجيلات الزواج”، وهو من أبرز أماكن السياحة في أذربيجان عامةً والسياحة في باكو خاصةً، فهو عبارة عن مبنى تاريخي بوسط باكو، مبني على الطراز القوطي الجديد بأوائل القرن 20.

قام ببنائه المليونير الأذربيجاني مرتضى مختاروف لزوجته ليزا خانوم، على يد المهندس المعماري البولندي جوزيف پولشكو الذي قام ببناء عدة مبانٍ تاريخية في باكو.

كان يأخذ مختاروف زوجته ليزا، ابنة الجنرال الروسي توجانوف، في رحلات إلى أوروبا باهظة الثمن، وأثناء رحلتهم إلى فينيسيا، شاهدوا مبنى قوطي جميل وقد اُدهشت ليزا به كثيراً. وبعد عودتهم قام مرتضى ببناء قصر مشابه له في أذربيجان، وعند اكتمال بنائه عام 1912، فاجأ مختاروف زوجته، وإخبارها بأنهم سيقيموا بهذا القصر الذي يُعتبر من أبرز معالم أذربيجان.

استمر الزوجان يعيشان في القصر حتى 28 أبريل 1920، عندما احتل البلاشفة أذربيجان، قام مختاروف بقتل ثلاثة ضباط روس عند دخول المبنى وبعدها انتحر، ثم هربت ليزا بعدها. بعد انهيار الاتحاد السوفييتي عام 1920، تم منح المبنى لنادي المرأة التركية المحررة. أثناء الاشتراكية السوفيتية، كان بمثابة قصر تسجيل الزواج.

وفي أغسطس 2001، قرر مجلس وزراء أذربيجان، بإدراج قصر السعادة الممزوج في تصميماته الرومانسية بالحجارة والنقوش الهندسية الرائعة، كعقار ذات أهمية تاريخية في باكو، وينبغي حمايته كنصب للثقافة الأذربيجانية.

أهم متاحف باكو

1- مركز حيدر علييف Heydar Aliyev Center

مركز حيدر علييف سياحه في باكو اذربيجان
مركز حيدر علييف

يعكس مركز حيدر علييف الثقافي المعاصر المعماري المعترف به دولياً طرازاً عصرياً منحنياً، ولهذا فهو من أكثر مواقع السياحة في باكو شُهرةً على مُستوى العالم، ويقع المبنى الأنيق الذي صممته المهندسة المعمارية الراحلة العراقية البريطانية زها حديد على مساحة 74 متر (243 قدم) في وسط الساحة، وقد نالت عنُه جائزة متحف لندن لعام 2014 م، وهو يضم متحفاً وقاعة عرض وقاعة كبيرة.

أثناء تجولك داخل مركز حيدر علييف ستكتشف المعالم المميزة له، والتي ترمز إلى حداثة أذربيجان، كما يجب ألا يفوتك مشاهدة العديد من المعروضات المثيرة للاهتمام التي تقام هناك، ولكن يُحظر أخذ بعض اللقطات التصويرية في داخلهُ، ولذلك فيجب عليك السفر إلى باكو للتعرُف عليه ومُشاهدة ما يحويه من روائع.

2- المتحف الوطني للسجاد National Carpet Museum

المتحف الوطني للسجاد معالم باكو اذربيجان
المتحف الوطني للسجاد

وهو من أبرز معالم السياحة في باكو، والذي يقع على كورنيش باكو؛ حيثُ أنه أول متحف يهدف إلى عرض فن السجاد في العالم، وأيضاً من أبرز المتاحف التي تضُم أكبر مجموعة من السجاد على مُستوى العالم، من بينها بعض القطع النادرة ذات القيمة العالية، المُوزعة على أربعة طوابق، وقد قدم المتحف أكثر من 30 معرضاً لعشرات الدول المُختلفة ومنها السويد وفرنسا والنمسا وبلجيكا واليابان والهند وتركيا وغيرهم، وذلك على مدار خمسون عاماً من تاريخ إنشائه عام 1967 م.

يُعتبر هذا المتحف من أكثر الاماكن في باكو ذات التصميم المعماري البديع، والذي يأخُذ شكلاً تعبيرياً لسجادة ضخمة مطوية لأكثر من 10,000 قطعة من السيراميك والتي يرجع تاريخها إلى القرن 14، ويحتوي على الكثير من المُجوهرات التي تعود إلى العصر البرونزي، وبعض انواع السجاد الذي تم تصميمهُ في الفترة ما بين القرن 17 وحتى القرن 20 ميلادياً.

3- المتحف الوطني لتاريخ أذربيجان National Museum of History of Azerbaijan

المتحف الوطني لتاريخ أذربيجان سياحه باكو
المتحف الوطني لتاريخ أذربيجان

أو‪Taghiyev History Museum  هو واحداً من أشهر أماكن السياحة في أذربيجان، وقد تم افتتاحهُ في عام 1920 ميلادياً بمساحة تصل إلى 3000 م2، وهو عبارة عن متحف يقوم بعرض تاريخ أذربيجان من العصر القديم وحتى الوقت الحالي، وذلك عن طريق بعض التُحف الفنية والأدوات التي كانت تُستخدم عبر الأزمنة المختلفة مع بعض أنواع الأسلحة والملابس التي تُعبر عن تفاصيل العصور التي مرت بها أذربيجان، ولهذا فإنهُ يُعد من معالم باكو ذات التأثير الهام على نفوس مواطنين أذربيجان قبل غيرهم من الزوار له.

4- متحف باكو للكتب المصغرة Baku Museum of Miniature Books

متحف باكو للكتب المصغرة سياحه في باكو اذربيجان
متحف باكو للكتب المصغرة

وهو المتحف الوحيد من نوعه على مُستوى العالم، ويعرض آلاف الكتب الصغيرة من أماكن مختلفة من العالم، فهو يُقدم مجموعة ساحرة من المُقتنيات الفنية داخل الكُتب المُصغرة التي يعرضُها لعُشاق القراءة، وتم افتتاح المتحف الذي يُعد رمزاً من رموز السياحة في باكو عام 2002 بواسطة ظريفة سالاهوفا أخت الفنان الروسي طاهر سالاهوفا في روسيا الاتحادية، التي جمعت العديد من الكتب المصغرة لعدة سنوات.

يتمتع المتحف وهو أحد أبرز معالم باكو السياحية والثقافية بمجموعة كبيرة ومتنوعة من الكتب الصغيرة مقسمة إلى مجموعة من المواضيع، بدءاً من الكلاسيكيات السوفيتية والأذربيجانية إلى الروائع الأدبية الدولية، وكل منهم قابل للقراءة. وتشمل أبرز معالم المتحف طبعة من القرن 13، بالإضافة إلى أعمال صغيرة مذهلة لا يزيد طولها وعرضها عن 2 مللي متر (0.08 بوصة).

5- متحف أذربيجان الوطني للفنون Azerbaijan National Art Museum

متحف أذربيجان الوطني للفنون باكو اذربيجان سياحه
متحف أذربيجان الوطني للفنون

من أكبر معالم السياحة في أذربيجان لكونه أكبر متحف للفن بالدولة، إذ أنهُ يحتوي على أكثر من 17 ألف لوحة فنية، وقد بدأ إنشائه في عام 1920 ميلادياً، وذلك من خلال إنشاء قسم الفنون الجميلة داخل متحف تابع لدولة أذربيجان. وفي عام 1936 م قد تقرر انشاء متحف مُنفصل يحمل اسم “متحف أذربيجان الحكومي للفنون”، وبعد ذلك قد تقرر إلحاق قسم الفنون في قصر الحاج زينالابدين تاجييف إلى متحف التاريخ الأذربيجاني، إلى أن تم افتتاح المتحف بشكل رسمي عام 1973 م.

يحوي المتحف مجموعة من المُقتنيات الأثرية في العالم، إذ أن كُلاً منها يُعبر عن مرحلة مُعينة من مراحل التاريخ القديم، كما أنهُ يقوم بعرض أكثر من 3 آلاف عمل بشكل دائم مُقسمة على 60 غُرفة، ولهذا فهو من أفضل الاماكن السياحية في باكو لعاشقي التاريخ على وجه الخصوص.

أهم حدائق باكو والمناطق الطبيعية بها

1- جبل النار Yanar Dag

جبل النار رحلات باكو اذربيجان
جبل النار باكو

وهو واحداً من أشهر الاماكن الطبيعية في باكو، إذ أنهُ جبلاً يحترق بشكل مُستمر، حيث تضيء نيران الغاز الطبيعي المستمرة على سفح التل في شبه جزيرة أبشيرون في بحر قزوين، وهو جزء من احتياطي الغاز الأذربيجاني الهائل الذي يتسرب من خلال طبقة من الحجر الرملي المسامي الرقيق، ويشتعل في ألسنة اللهب التي تمتد لحوالي 10 أمتار (33 قدم). يمكن للزائر أن يصل إلى ارتفاع يصل إلى 3 أمتار (10 قدم).

ويعُتبر جبل النار أيضاً أحد معالم باكو للسياحة العلاجية، إذ أن الكثير من الزوار يذهبون إليه بغرض العلاج في ينابيع المياه الساخنة التي توجد به، وهو كذلك من مقاصد السياحة في باكو التي يُثار حولها الكثير من الأقاويل، حيثُ يُقال إن  النيران التي توجد به هي سبباً رئيسياً للتحول الحراري العالمي، كما انهُ من الأسباب التي أدت إلى عبادة النار قبل دخول الإسلام في المنطقة.

2- متنزه جوبوستان الوطني Gobustan National Park

متنزه جوبوستان الوطني رحلات باكو شهر العسل اذربيجان
متنزه جوبوستان الوطني

أو منتزه الفن على الصخور، وهو موقع تابع لليونيسكو للتراث العالمي، يُعتبر أحد أهم وجهات السياحة في باكو، بل أنه معلماً تاريخياً وطنياً يغطي ثلاث مناطق من هضبة الصخور الصخرية التي ترتفع من شبه الصحراء في وسط أذربيجان، وبه متحف جوبوستان للفن الصخري الذي يقدم أكثر من 6000 من النقوش الصخرية الرائعة التي تحمل شهادة على 40,000 سنة من الفن الصخري.

يضم الموقع الذي يُعتبر إحدى الاماكن الطبيعية في باكو أيضاً بقايا الكهوف والمستوطنات والمدافن التي كانت مأهولة بالسكان، وتعكس جميعها الاستخدام المكثف لسكان المنطقة خلال الفترة الرطبة التي أعقبت العصر الجليدي الأخير، من العصر الحجري القديم إلى العصور الوسطى. كما يُعد الموقع، الذي يغطي مساحة 537 هكتار، هو جزء من أكبر محمية في جوبوستان ويحتوي على أكبر عدد من البراكين الطينية في العالم، كما يوجد به أكثر من 10,000 نوع من النباتات والحيوانات النادرة.

3- حديقة ابشيرون الوطنية Absheron National Park

حديقة ابشيرون الوطنية رحلات اذربيجان باكو
حديقة ابشيرون الوطنية

من أكثر الاماكن الطبيعية في باكو استقبالاً للزوار، وقد تأسست عام 1969 لحماية الغزلان وطيور بحر قزوين في عهد السوفييت. في عام 2005، أصبح الشريط الضيق للأرض في شبه جزيرة أبشيرون منطقة محمية تغطي 7.83 كم2.

تقع الحديقة الوطنية ابشيرون وهي معلم رئيسي من معالم السياحة في باكو في الجنوب، نهاية شرق شبه جزيرة أبشيرون في إقليم شاه ديلي، ويسودها مناخ حار معتدل.

كان الغرض من إنشاء حديقة أبشيرون الوطنية هو حماية الحياة البرية، التي تضُم مجموعة من الطيور، الثعالب، ابن آوى، السلاحف والثعابين، فهي تحتوي في المُجمل على أكثر من 50 نوعاً من الثدييات والطيور في داخلها، مع 25 نوعاً من النباتات الطبيعية التي تجعلك تُفكر في السفر إلى باكو لرؤيتها. كما تتوجه The Caspian Seals، وهي واحدة من أصغر أنواع الفقمة في العالم، إلى شواطئها بين شهري مايو وأغسطس.

4- هايلاند بارك Highland Park

هايلاند بارك باكو رحلات شهر العسل اذربيجان
هايلاند بارك باكو

تعتبر حديقة هايلاند بارك أو ساحة المشاهدة، التي تقع في قلب مدينة باكو وواحدة من أفضل معالم الترفيه والسياحة في باكو المفضلة للسكان المحليين. من الأسباب التي جعلت الحديقة فريدة من نوعها هو المشاهد البانورامية المطلة على المدينة وخليج باكو، وهذا ما يفسر سبب تسمية المتنزه باسم “المرتفعات” أيضاً، وجعل بناء هذه الحديقة يلعب دوراً هاماً في التركيب المعماري العام للمدينة.

سميت هذه الحديقة على اسم سيرجي كيروف في العصر السوفياتي. وقد بنيت الحديقة في مكان المقبرة القديمة على يد المهندس المعماري ايلين، باستخدام مجموعة متنوعة غنية من الحجر الجيري من محاجر باكو.

يُشاع الكثير من الأقاويل حول هذه الحديقة التي تُعتبر واحدة من أهم الاماكن الطبيعية في باكو، فيقال إنه في 1920، تم دفن الجنود الإنجليز الذين جاءوا إلى باكو بعد إزاحة الإمبراطور الروسي هنا جنبا إلى جنب مع ضحايا أحداث مارس عام 1918، وضحايا يناير الأسود عام 1990، وأولئك الذين قتلوا في حرب ناغورني كاراباخ بها.

5- حديقة نوافير فيلهارمونيك Philharmonic Fountain Park

نتيجة بحث الصور عن حديقة نوافير فيلهارمونيك
حديقة نوافير فيلهارمونيك

تعد حديقة نوافير فيلهارمونيك واحدة من أقدم أماكن السياحة في باكو، وتعتبر مكاناً مفضلاً للراحة ذات ميزانية منخفضة في منطقة وسط المدينة. تضم الحديقة قوساً رخامياً راقياً ونافورة على الطراز الباروكي الفرنسي، وينحدر المتنزه إلى بحر قزوين من قاعة أذربيجان الفيلهارمونية الأنيقة، التي بنيت في عام 1912 في عصر النهضة الإيطالية وأسلوب الروكوكو الألماني مع بعض الإيماءات إلى العناصر الشرقية.

يمكنك مشاهدة المشاة والراكضين وعشاق الجلوس على المقاعد للتأمل، وأطقم التصوير التي تصنع الإعلانات في محيط الحديقة. وتمتع أيضاً بإطلالة على البحيرة بينما تذهب نحو الألحان القادمة من مبنى الفيلهارمونية القريب.

6- ابلاند بارك Upland Park

ابلاند بارك باكو اذربيجان سياحة
ابلاند بارك باكو

تعتبر ابلاند بارك من أفضل أماكن السياحة في باكو بالنسبة لزوارها، فهي معلم سياحي وترفيهي هام بالنسبة لأهالي المدينة والزوار القادمين من مُدن أُخرى، فهي تقع في اعلى منطقة في باكو، والتي تتميز بإطلالات بانوراميه على العاصمة الأذربيجانية، وايضاً ستستمتع فيها بركوب القطار الجبلي المائل ذو المناظر الخلابة إلى القمة.

كذلك يمكنك قيادة أو صعود الدرج المؤدي إلى قمة التل، وبمجرد الوصول إلى هناك، يُمكنك التنزه في المتنزه والاستمتاع بالأجواء الهادئة مع إطلالة شاملة على المدينة وساحل بحر قزوين. هذا بالإضافة إلى أن الأبراج القريبة تهيمن على محيط المتنزه، مما يجعلها من أفضل معالم باكو لالتقاط صور تذكارية لا تنسى.

7- منتزه حسين جويد Huseyn Cavid Park

منتزه حسين جويد الاماكن السياحية في باكو اذربيجان
منتزه حسين جويد

المنتزه من اهم أماكن السياحة في باكو؛ سواء الداخلية أو الخارجية، وقد أقيم لتكريم الكاتب الأذربيجاني الكبير حسين جويد. فإذا فكرت في السفر إلى باكو فيجب عليك زيارة المنتزه الذي يُعد من معالم باكو المميزة لكونه مليء بالنوافير، ومن بينهُم نافورة مُوسيقية ترتفع إلى 50 متر، وتتميز بالروعة بالأخص في المساء إذ تنعكس عليها الأضواء المُختلفة.

يعتبر منتزه حسين جويد من الاماكن الطبيعية في باكو التي تجعلك ترغب بالتقاط الصور التذكارية بها، فهي تسمح لك بالجلوس على مقاعدها وسط المناظر الطبيعية، من نوافير ومساحات خضراء والنصب التذكاري للكاتب حسين جويد، وتتميز بتوافر مسارات للمشي والركض لممارسة الأنشطة الرياضية المتنوعة والتنقُل بين أشجارها المُعمِرة القديمة، ورؤية القنوات المائية التي تمر بها. وإذا تعبت يمكنك الجلوس والاستراحة في مطعم الحديقة وتناول الأطعمة المحلية.

يبعد منتزه حسين جويد حوالي 5 كم عن وسط مدينة باكو، على الطريق بين شارع لانداو وشارع حسين جويد.

أهم معالم باكو الدينية

1- معبد النار Ateshgah of Baku

معبد النار الاماكن السياحية في باكو للعوائل اذربيجان
معبد النار باكو

أو “معبد آتشكاه” يقع على بعد 30 كم من وسط باكو بضاحية سوراخاني. تشتهر هذه المنطقة بظاهرة طبيعية فريدة وهي “الغاز الطبيعي المحترق” وهو غاز جوفي عندما يصل للسطح ويُقابل الأوكسجين يشتعل. قام الهندوس ببناء المعبد الحالي والمتعلق بالسيخ في القرنين 17 و 18، ولكن تاريخ المعبد يعود للأزمنة سحيقة ماضية ولذلك فهو من أشهر وجهات السياحة في أذربيجان.

يُعتبر معبد النار من معالم السياحة في باكو التي توثق الجاليات الهندوسية والزرادشتية في أذربيجان، حيث أنه بعد دخول الإسلام إلى المنطقة تم تدمير المعبد، وغادر العديد من الزرادشتيين إلى الهند. ولكن في القرنين 15 و 17، بدأ الهندوس الذين جاءوا إلى أبشيرون في قوافل تجارية بالقيام برحلات لهذه المنطقة، ثم قاموا بإنشاء المعبد مع إضافة الكثير من النقوش المنحوتة بالحروف الهندية.

فوق مدخل المعبد سوف تجد غرفة ضيوف تقليدية أو “balakhane” التي ستشاهد بها حفرة كبيرة حيث كانوا يحرقون جثث الموتى الهندوس في النار المقدسة.

2- مسجد باب الهيبة Bibi-Heybat Mosque

مسجد باب الهيبة اماكن سياحية في باكو اذربيجان
مسجد باب الهيبة

يمكنك الاستمتاع بمآذن مثيرة للإعجاب لمسجد باب الهيبة الذي يُعتبر من أهم الاماكن السياحية في باكو، وهو عبارة عن مسجد تاريخي تم تجديده عند مدخل المدينة من جانب المطار. في القرن 13 كان عبارة عن مسجد وقبر يعرف باسم “مسجد فاطمة” نسبة إلى فاطمة الصغرى ابنة الإمام الكاظم والتي كانت تُتدعى باسم حكيمة خانم، كما دعا الكاتب الفرنسي ألكسندر دوماس الذي سافر إليه في 1840 ميلادياً.

قد أعيد افتتاح المسجد في عام 2008، ويتميز المسجد والذي يُعد من أقدم معالم أذربيجان الدينية بفن عمارة شيروان مع ثلاثة قباب. اذهب إلى هُناك وانطلق إلى عنان السماء مع المساحات الداخلية المزخرفة بعناية من اللونين الأخضر والذهبي.

3- مسجد حيدر Heydar Mosque

مسجد حيدر باكو اذربيجان سياحة
مسجد حيدر باكو

مسجد حيدر هو أكبر مسجد في منطقة جنوب القوقاز بكاملها، وهي أحد الأسباب التي تُكسبهُ أهميته ليكون من أفضل وأكبر الاماكن السياحية في أذربيجان على الإطلاق. وقد سمي على اسم “حيدر علييف” مؤسس أذربيجان الحديثة ورئيسها الثالث (1993-2003)، ومسجد حيدر معروف ليس فقط بجماله المذهل، ولكن أصبح المسجد رمزا للسلام والتسامح والوحدة منذ إنشائه.

وقد تم بناء مسجد حيدر بناء على تعليمات من رئيس الدولة لمدة عامين ونصف، ويغطي مساحة إجمالية خارجية قدرها 12 ألف م2، وبه أربعة مآذن يصل ارتفاعها إلى 95 مترا. وقد تم تزيين واجهة المبنى بأعمال حجرية خاصة على طراز عمارة شيروان أبشيرون، في حين أنه تم بناء الجامع بالكامل على طراز معماري أذربيجاني قديم.

4- مسجد طازه بير Taza Pir Mosque

مسجد طازه بير معالم باكو الدينية اذربيجان
مسجد طازه بير

هو واحد من أقدم معالم باكو الدينية، إذ أنهُ يبلُغ من العُمر أكثر من قرن، وقد بدأ بناء المسجد في عام 1905 من قبل المهندس المعماري “زيور باي أحمد بايوف”، تحت رعاية “نبات هانم عاشور بايوفا”. وبعد وفاتها تم تعليق البناء، ولكن تم استئنافه حتى اكتمل عام 1914.

تبلغ مساحة مسجد طازه بير الداخلية حوالي 1400 م2، ويتألف ذلك الصرح العظيم من محراب وقبة من الرخام، في حين أن عناصر الزخرفة في المسجد، وقمم المآذن والملصقات الموجودة به مصنوعة من الذهب، كما أن القبة كتب عليها 6 مرات لا إله إلا الله من المسلم إعلان الإيمان أو الشهادة، ومصنوعة من حجر Gyzylgaya.

أكثر ما يميز مسجد طازه بير هو كونه أول مبنى ديني يستخدم فيه الحجر الأبيض في بنائه في مدينة باكو.

5- ​مسجد جمعة شاماخي Juma Mosque, Shamakhi

مسجد جمعة شاماخي رحلات اذربيجان شهر العسل باكو
مسجد جمعة شاماخي

هو أقدم وأكبر مسجد في أذربيجان، وواحداً من أعظم وجهات السياحة في باكو، يقال انه تم بناؤه في القرن الثامن عندما تم اختيار منطقة شاماخي كمقر إقامة من قبل الخليفة العربي. ويوجد نقش عربي على بوابة المسجد يقول إن المسجد شيد في عام 744، لذلك فيعتبر جمعة شاماخي من أوائل المساجد في منطقة القوقاز.

مسجد جمعة شاماخي من معالم أذربيجان التي تتميز بتكوين ليس له نظير، حيث تنقسم القاعة الضخمة للصلاة به إلى ثلاثة أقسام مستقلة متصلة بواسطة مداخل مفتوحة واسعة، وكل جزء له محارب منفصل ومدخل، وبعد الدمار الكبير الذي لحق بالمسجد أثناء الحروب والزلازل، تمت إعادة بنائه وترميمه بشكل متكرر، إلى أن تم تشكيل حالته المعاصرة في أوائل القرن العشرين.

أهم معالم باكو الأخرى

1- ساحة النافورات باكو Fountains Square

ساحة النافورات رحلات سياحية باكو اذربيجان
ساحة النافورات باكو

هي ساحة عامة في وسط مدينة باكو في تورقوفا، وهي من أشهر أماكن السياحة في باكو. كانت تسمى سابقاً باسم مربع Parapet وغالبا ما يشار إليها بنفس الاسم الآن، وقد اشتق اسم ساحة النافورات من وجود عشرات النوافير في جميع أنحاء الميدان الذي شُيِّد خلال الحكم السوفييتي لأذربيجان.

وتوجد بالساحة الكثير من المطاعم والمقاهي والمحال التجارية التي يُمكنك اقتناء بعض المُنتجات منها، كما تُعد ساحة النوافير من أكثر معالم باكو التي يُمكنك التقاط صور تذكارية لا مثيل لها فيها، اذهب إلى هُناك عزيزي السائح وتجول وسط الأضواء المُنبعثة من النوافير التي تبعث الكثير من البهجة خصوصاً في الأجواء الليلية.

2- باكو بوليفارد Baku Boulevard

صورة ذات صلة

يُمثل باكو بوليفارد الواجهة البحرية للمدينة محوراً حديثاً للتجمعات الثقافية والاحتفالات والمناسبات العامة، وبه أكثر أماكن التسوق في باكو شُهرةً، ويعود تاريخ هذا الشارع الذي يتم الحفاظ عليه بشكل جيد إلى عام 1909، عندما قام كبار رجال النفط في القرن 20 ببناء قصور فخمة على طول ساحل بحر قزوين.

ويمتد الشارع البالغ طوله 3.75 كم (2.3 ميل) بين اثنين من الميادين الرئيسية بالمدينة، ويمر بالمدينة القديمة على طول الطريق. وعند قيامك بنزهة في الشارع سترى العديد من المعالم، منها مراكز التسوق متعددة الطوابق، ومتنزه، وسينما 5D، وعجلة فيريس، والمتاحف. كما يمكنك الشعور بالراحة والاستمتاع بتناول الطعام الفاخر في واحدة من العديد من المقاهي والمطاعم المحيطة به.

3- أبراج اللهب Flame Towers

أبراج اللهب رحلات باكو اذربيجان
أبراج اللهب باكو

هي عبارة عن مجمع متعدد الاستخدامات، كما أنه واحداً من أطول ناطحات السحاب في البلاد، على بعد 200 متر تقريباً من وسط باكو، ولهذا فهو من معالم السياحة في باكو التي تلقى إقبالاً كبيراً من الزوار. يتكون من ثلاثة مبانٍ متعرجة وهُم البرج الشرقي والبرج الغربي والبرج الجنوبي، والذي تم تصميمهم لعرض اللهب المتحرك المرئي في جميع أنحاء المدينة.

وفي الداخل، تضم الأبراج العديد من المنشآت التجارية والسكنية، بما في ذلك الشقق الفاخرة، وفندق، ومركز تسوق، ومجمعات للمكاتب، وأرصفة للمراقبة. كما يُمكنك التسلق أعلى المباني للاستمتاع بمنظر بانورامي للمنطقة الحضرية والشاطئ.

4- مقبرة الشهداء Martyrs’ Lane

مقبرة الشهداء باكو اذربيجان سياحة
مقبرة الشهداء باكو

أو حارة الشُهداء، وهي من معالم باكو التي تم تشييدها لتخليد ذكرى ضحايا الصراعات القوقازية، وهي عبارة عن زقاق من القبور السوداء التي تحمل الذكرى لأولئك الذين قتلوا على يد الجيش السوفييتي والشرطة الأرمنية في يناير 1990.

وهي عبارة عن مقبرة كبيرة على التلال بالقرب من مبنى البرلمان، الموقع يضم النصب التذكاري الحجري مع اللهب، بالإضافة إلى منصة مراقبة واسعة مع إطلالة شاملة على باكو وبحر قزوين. كما سترى مقابر من نزاع ناغورني كاراباخ (1988-1994)، وهو نصب تذكاري للقوات التركية التي عارضت البلاشفة خلال معركة باكو عام 1918، ولوحة تحمل أسماء 47 جندياً بريطانياً قُتلوا في الفترة ما بين 1918-1919.

5- شارع نظامي Nizami Street

نتيجة بحث الصور عن شارع نظامي

هو واحد من الشوارع الرئيسية في باكو، حيثً يحب السكان المحليون القيام بالتسوق في المحلات التجارية الرائعة التي توجد به، إذ أنهُ يعد من مراكز التسوق في باكو الفاخرة، كما يُمكنك تناول العشاء من الوجبات السريعة التي يُقدمها مطاعم المأكولات المحلية والدولية الموجود به، هذا بالإضافة إلى إمكانية التقاط العديد من الصور الفوتوغرافية وسط المعالم المُتميزة التي يحويها.

فإذا كنت في باكو، فعلى الأرجح سوف تمر من هذا الشارع، والذي يُعرف بين السكان المحليين باسم Torgovaya، وهو ما يعني التجارة باللغة الروسية إذ أنه من معالم السياحة في باكو بغرض التنزه والتسوق في آن واحد، وقد سمي الشارع بهذا الاسم خلال زمن الإمبراطورية الروسية.

6- حمام حجي قايب Hacı Qayıb hamamı

حمام حجي قايب سياحة في اذربيجان باكو
حمام حجي قايب

هو أحد الحمامات الشعبية الموجودة في أذربيجان، والذي يحمل أهمية خاصة في نفوس الأشخاص المُتأثرين بالثقافة التُركية، وهو من أماكن السياحة في باكو التي تقع في منطقة إشري شهر بالمدينة القديمة، أمام بُرج العذراء، وقد تم ضم هذا الموقع حديثاً ضمن قائمة اليونيسكو العالمية للثقافة والتُراث.

أما عن تاريخ هذا المعلم الأثري فيعود إلى القرن 15، حيثُ قد عُثر فيه على آثار تعود إلى العصور الوسطى، فإذا كُنت ترغب في الراحة والاسترخاء فلا تتردد في الذهاب إليه في موقعهُ تحت الأرض والذي يجعلك تصل إليه باستخدام الدرج لأسفل، ليس هذا فقط بل أنهُ من وجهات السياحة في أذربيجان التي يعلوها عدد من القباب الرائعة التي تتناغم مع بعضها البعض.

وأخيراً بعد نهاية جولتنا في أهم مدينة في أذربيجان، والتعرف على أفضل الأماكن السياحية في باكو، فلابد لك من زيارتها والتعرف على معالمها الجميلة عن قرب.


مقالات قد تهمك ايضاً في باكو :
افضل 7 من فنادق باكو اذربيجان الموصى بها لهذا العام

Booking.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.